الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة العنكبوت آية 54]: {يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ (54)}.{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ} سبق إعرابها. {وَإِنَّ جَهَنَّمَ} الواو حالية وإن واسمها واللام المزحلقة {لَمُحِيطَةٌ} خبر إن والجملة حالية {بِالْكافِرِينَ} متعلقان بمحيطة..[سورة العنكبوت آية 55]: {يَوْمَ يَغْشاهُمُ الْعَذابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55)}.{يَوْمَ يَغْشاهُمُ} يوم ظرف زمان ومضارع ومفعوله {الْعَذابُ} فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {مِنْ فَوْقِهِمْ} متعلقان بالفعل {وَمِنْ تَحْتِ} معطوفان على ما قبلهما {أَرْجُلِهِمْ} مضاف إليه {وَيَقُولُ} الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {ذُوقُوا} أمر وفاعله {ما} مفعول به والجملة مقول القول {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة {تَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم..[سورة العنكبوت آية 56]: {يا عِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56)}.{يا عِبادِيَ} حرف نداء ومنادى مضاف والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} صفة عبادي {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ}. إن واسمها وخبرها {فَإِيَّايَ} الفاء الفصيحة وإياي مفعول به لفعل مقدر وجملة إن أرضي مستأنفة لا محل لها {فَاعْبُدُونِ} الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة العنكبوت آية 57]: {كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنا تُرْجَعُونَ (57)}.{كُلُّ نَفْسٍ} كل مبتدأ مضاف إلى نفس {ذائِقَةُ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {الْمَوْتِ} مضاف إليه {ثُمَّ} حرف عطف {إِلَيْنا} متعلقان بما بعدهما {تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة العنكبوت آية 58]: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (58)}.{وَالَّذِينَ} الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {وَعَمِلُوا} معطوف على آمنوا {الصَّالِحاتِ} مفعول به {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ} اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر {مِنَ الْجَنَّةِ} متعلقان بحال {غُرَفًا} مفعول به ثان {تَجْرِي} مضارع مرفوع والجملة صفة غرفا {مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بالفعل {الْأَنْهارُ} فاعل مؤخر {خالِدِينَ} حال {فِيها} متعلقان بما قبلهما وجملة نبوئنهم جواب القسم المحذوف {نِعْمَ أَجْرُ} ماض جامد لانشاء المدح وفاعله {الْعامِلِينَ} مضاف إليه. والجملة مستأنفة لا محل لها. وجملة القسم خبر الذين..[سورة العنكبوت آية 59]: {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}.{الَّذِينَ} الاسم الموصول صفة العاملين {صَبَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَعَلى رَبِّهِمْ} متعلقان بما بعدهما {يَتَوَكَّلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 60]: {وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُها وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)}.{وَ} الواو حرف استئناف {كَأَيِّنْ} كناية عن عدد في محل رفع مبتدأ {مِنْ} حرف جر زائد {دَابَّةٍ} مجرور لفظا منصوب محلا تمييز كأين {لا تَحْمِلُ} لا نافية ومضارع فاعله مستتر {رِزْقَهَا} مفعول به والجملة صفة دابة. {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {يَرْزُقُها} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر اللّه والجملة الاسمية اللّه. خبر كأين وجملة كأين. مستأنفة لا محل لها {وَإِيَّاكُمْ} معطوف على الضمير المنصوب في يرزقها {وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} والواو حالية ومبتدأ وخبران والجملة حالية..[سورة العنكبوت آية 61]: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)}.{وَلَئِنْ} الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن شرطية {سَأَلْتَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها {مَنْ خَلَقَ} من اسم استفهام مبتدأ وماض فاعله مستتر {السَّماواتِ} مفعول به {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة الفعلية خبر المبتدأ من والجملة الاسمية من خلق. مفعول به ثان لسأل. {وَ} الواو حرف عطف {سَخَّرَ} ماض فاعله مستتر {الشَّمْسَ} مفعول به {وَالْقَمَرَ} معطوف على الشمس والجملة معطوفة على ما قبلها. {لَيَقُولُنَّ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر {لَيَقُولُنَّ} مضارع مرفوع والواو المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم المقدر {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول {فَأَنَّى} الفاء الفصيحة {فَأَنَّى} اسم استفهام حال {يُؤْفَكُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 62]: {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62)}.{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {يَبْسُطُ} مضارع فاعله مستتر {الرِّزْقَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة {لِمَنْ} متعلقان بالفعل {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر {مِنْ عِبادِهِ} حال والجملة صلة {وَيَقْدِرُ} معطوف على يبسط {لَهُ} متعلقان بالفعل {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {بِكُلِّ} متعلقان بالخبر عليم {شيء} مضاف إليه والجملة تعليلية لا محل لها. {عَلِيمٌ} خبر..[سورة العنكبوت آية 63]: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِها لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (63)}.{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ} سبق إعرابها {مَنْ نَزَّلَ} اسم استفهام مبتدأ وماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية سدت مسد المفعول الثاني لسأل {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل {ماءً} مفعول به {فَأَحْيا} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {بِهِ} متعلقان بالفعل {الْأَرْضَ} مفعول به {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل أيضا {مَوْتِها} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها واللام واقعة في جواب القسم {لَيَقُولُنَّ} مضارع مرفوع والواو المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم المقدر {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها {قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {الْحَمْدُ لِلَّهِ} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول {بَلْ} حرف إضراب {أَكْثَرُهُمْ} مبتدأ {لا يَعْقِلُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 64]: {وَما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوانُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (64)}.{وَ} الواو حرف استئناف {ما} نافية {هذِهِ} مبتدأ {الْحَياةُ} بدل من اسم الإشارة {الدُّنْيا} صفة الحياة {إِلَّا} حرف حصر {لَهْوٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {وَلَعِبٌ} معطوف على لهو، {وَإِنَّ} الواو حالية {إِنَّ الدَّارَ} إن واسمها {الْآخِرَةَ} صفة الدار {لَهِيَ} اللام المزحلقة {هي الحيوان} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن. حال. {لَوْ} شرطية غير جازمة {كانُوا} ماض ناقص واسمه {يَعْلَمُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. ابتدائية لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 65]: {فَإِذا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذا هُمْ يُشْرِكُونَ (65)}.{فَإِذا} الفاء حرف استئناف {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {رَكِبُوا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {فِي الْفُلْكِ} متعلقان بالفعل {دَعَوُا اللَّهَ} ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {مُخْلِصِينَ} حال {لَهُ} متعلقان بما قبلهما {الدِّينَ} مفعول به لمخلصين {فَلَمَّا} الفاء حرف استئناف {لما نجاهم} لما ظرفية حينية وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {إِلَى الْبَرِّ} متعلقان بالفعل {إِذا} فجائية {هُمْ} مبتدأ {يُشْرِكُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب لما لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 66]: {لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66)}.{لِيَكْفُرُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدهما في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيشركون {بِما} متعلقان بالفعل {آتَيْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {وَلِيَتَمَتَّعُوا} معطوف على ليكفروا، {فَسَوْفَ} الفاء حرف استئناف {سوف} حرف استقبال {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 67]: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67)}.{أَوَلَمْ يَرَوْا} الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. {أَنَّا} أن واسمها {جَعَلْنا حَرَمًا} ماض وفاعله ومفعوله {آمِنًا} صفة حرما والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به {وَيُتَخَطَّفُ} الواو حالية ومضارع مبني للمجهول {النَّاسُ} نائب فاعل {مِنْ حَوْلِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة حال.والهمزة حرف استفهام إنكاري {أَفَبِالْباطِلِ} الفاء حرف استئناف {بالباطل} متعلقان بما بعدهما {يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {وَ} الواو حرف عطف {بِنِعْمَةِ اللَّهِ} متعلقان بيكفرون ولفظ الجلالة مضاف إليه {يَكْفُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة العنكبوت آية 68]: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكافِرِينَ (68)}.{وَ} الواو حرف استئناف {مَنْ أَظْلَمُ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها {مِمَّنِ} متعلقان بأظلم {افْتَرى} ماض فاعله مستتر {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل {كَذِبًا} مفعول به والجملة صلة من {أَوْ} حرف عطف {كَذَّبَ} ماض فاعله مستتر {بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {لَمَّا} ظرفية حينية {جاءَهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {أَلَيْسَ} الهمزة حرف استفهام تقريري وماض ناقص {فِي جَهَنَّمَ} خبر ليس المقدم {مَثْوىً}.اسم ليس المؤخر {لِلْكافِرِينَ} صفة مثوى والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة العنكبوت آية 69]: {وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)}.{وَالَّذِينَ جاهَدُوا} الواو حرف استئناف ومبتدأ وماض وفاعله {فِينا} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صلة الذين {لَنَهْدِيَنَّهُمْ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف {نهدينهم} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر {سُبُلَنا} مفعول به ثان والجملة جواب القسم المحذوف لا محل لها والقسم وجوابه خبر الذين وجملة الذين. مستأنفة لا محل لها {وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ} الواو حرف استئناف وإن واسمها واللام المزحلقة ومع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن {الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. اهـ.
|